شباب العرب
اهلا وسهلا بك ...في منتدي شباب العرب هذا المنتدي يتضمن جميع ماتريده وبك يكون المنتدي اكبر و أوسع شهره ونرجو منكم التسجيل في المنتدي وكما نتمني ان تكون من اسرتنا
وشكرا &&& ادارة المنتدي : أبو داود &&&
شباب العرب
اهلا وسهلا بك ...في منتدي شباب العرب هذا المنتدي يتضمن جميع ماتريده وبك يكون المنتدي اكبر و أوسع شهره ونرجو منكم التسجيل في المنتدي وكما نتمني ان تكون من اسرتنا
وشكرا &&& ادارة المنتدي : أبو داود &&&
شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام سفيان الثوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد الأكبر
The Big Leader
The Big Leader
القائد الأكبر


ذكر عدد المساهمات : 2369
نقاط : 2147488500
تاريخ الميلاد : 25/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 34
البلد : https://shapap.jordanforum.net

الامام سفيان الثوري Empty
مُساهمةموضوع: الامام سفيان الثوري   الامام سفيان الثوري Icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 8:03 am

الامام سفيان الثوري

أبو عبدالله سفيان بن سعيد بن مسروق بن حبيب الثوري الربابي التميمي (97ه -161 ه) من بني ثور من الرباب من بني تميم هو أحد أئمة الإسلام يقول عنه الذهبي في سير اعلام النبلاء«هو شيخ الإسلام، إمام الحفاظ، سيد العلماء العاملين في زمانه أبو عبد الله الثوري الكوفي المجتهد مصنف كتاب الجامع. قال شعبة وابن عيينة وأبو عاصم ويحيى بن معين وغيرهم: سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث. وقال علي بن الحسن بن شقيق عن عبد الله قال: ما أعلم على الأرض أعلم من سفيان. وقال بشر الحافي: كان الثوري عندنا إمام الناس. وعنه قال: سفيان في زمانه كأبي بكر وعمر في زمانهما».


نسبه

هو سفيان بن سعيد بن مسروق بن حبيب بن رافع بن ثور بن عبد مناة أبو عبد الله الثورى الكوفى.

مولده

ولد سنة سبع وتسعين بالكوفة في خلافة سليمان بن عبد الملك.

حياته :

كان أبوه من مشاهير المحدثين, فاتجه تلقائيا لدراسة الحديث و طلبه, و عن ذلك يقول: "طلبت العلم فلم تكن لى نية, ثم رزقنى الله بالنية",و شجعته والدته على هذا الاتجاه, فعن وكيع أن والدة سفيان قالت له: "يابنى اطلب العلم و أنا أعولك بمغزلى, و إذا كتبت عشرة أحرف , فانظر هل ترى فى نفسك زيادة فى الخير, فإن لم تر ذلك فلا تتعبن نفسك". و عن يحيى بن يمان قال سفيان:"لما هممت بطلب الحديث و رأيت العلم يدرس, قلت : أى يارب, أنه لابد لى من معيشة, فاكفنى أمر الرزق, وفرغنى لطلبه, فتشاغلت بالطلب فلم أر الا خيرا". و اشتغل بالتجارة و سافر متاجرا , و كان يرى بذلك ليكفى العابد نفسه الاحتياج الى سؤال الناس.وفى ذلك يروى عبد الرزاق , أن سفيان سافر الى اليمن متاجرا, فلما حضر من اليمن ذهب اليه ابن عيينه, فسلم عليه ورد وهو متكئ على عصاه, فقال ابن عيينه: يا أبا عبد الله, عاب عليك الناس خروجك الى اليمن , فقال:عابوا غير معيب, طلب الحلال شديد, وخرجت أريده. و لم تكن تجارته فى الغالب تدر الربح الضخم, بل كانت تكفيه مؤونة الوقوف بأعتاب الملوك و سؤال الناس, و يروى عبدالله بن محمد الباهلي: جاء رجل الى الثورى فقال : يا أبا عبد الله تمسك هذه الدنانير؟ و كان فى يد سفيان خمسين دينارا. فقال سفيان: اسكت , لولا هذه الدنانير لتمندل (جعلونا كالمناديل فى أياديهم) بنا هؤلاء الملوك. و عن ابو نعيم , قال سفيان: لولا بضاعتنا , لتلاعب بنا هؤلاء.


شيوخه وطلابه

يقال ان عدد شيوخه ستمائة شيخ وكبارهم الذين حدثوه عن أبو هريرة وجرير بن عبد الله وابن عباس وأمثالهم وقد قرأ الختمة عرضا على حمزة الزيات أربع مرات وأما الرواة عنه فخلق فذكر ابن الجوزى أنهم أكثر من عشرون ألفا.

طلبه للعلم

بكر في طلب العلم حتى رآه أبو اسحق السبيعى مقبلا وقال:" وآتيناه الحكم صبيا" قال أبو المثنى: سمعتهم بمرو يقولون قد جاء الثورى قد جاء الثورى وخرجت أنظر اليه فاذا هو غلام قد بقل وجهه(خرج شعره) قال عبد الرازق وغيره عن سفيان قال: ما استودعت قلبى شيئا قط فخاننى.


زهده وورعه

قال رحمه الله: ليس الزهد بأإكل الغليظ ولبس الخشن ولكنه قصر الأمل وارتقاب الموتقال شعبة: ساد سفيان الناس بالورع والعلم قيل للفضيل ابن عياض في بعض ما كان يذهب اليه من الورع: من امامك في هذا؟ قال: سفيان الثورى. وعن قطيبه بن سعيد قال: لولا سفيان لمات الورع.


عبادته وخشيته لله

قال : ما بلغنى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط الا عملت به ولو مرة؛ قال عطاء الخفاف: ما لقيت سفيان الثورى الا باكيا فقلت: ما شأنك؟ قال: أخاف أن أكون في أم الكتاب شقيا قال ابن وهب: رأيت الثورى في المسجد الحرام بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة فلم يرفع رأسه حتى نودى لصلاة العشاء. قال على ابن فضيل: رأيت سفيان الثورى ساجدا حول البيت فطفت سبعة أسابيع قبل أن يرفع رأسه. قال يحى القطان: ما رأيت رجلا أفضل من سفيان لولا الحديث كان يصلى ما بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فاذا سمع مذاكرة الحديث ترك الصلاة وجاء.

ثناء العلماء عليه

قال شعبة ابن عيينة وأبوعاصم ويحى بن معين وغيرهم: سفيان الثورى أمير المؤمنين في الحديث قال ابن المبارك: كتبت عن ألف ومائة شيخ ما كتبت عن أفضل من سفيان قال ابن عيينه: ما رأيت رجلا أعلم بالحلال والحرام من سفيان الثورى.

مصنفاته
كتاب الجامع





درر من أقواله



قال شعيب بن حرب: قلت لسفيان الثورى حدث بحديث في السنة ينفعنى الله به فاذا وقفت بين يديه وسألنى عنه قلت يارب حدثنى بهذا سفيان فأنجو أنا وتؤخذ فقال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدى واليه يعود ومن قال غير هذا فهو كافروالايمان قول وعمل ونية ويزيد وينقص وتقدمه الشيخين إلى أن قال يا شعيب لا ينفعك ما كتبت حتى ترى المسح على الخفين وحتى ترى أن اخفاء بسم الله الرحمن الرحيم أفضل من الجهر بها وحتى تؤمن بالقدر وحتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر والجهاد ماض إلى يوم القيامة والصبر تحت لواء السلطان جار أو عدل فقلت: يا أبا عبد الله الصلاة كلها قال لا ولكن صلاة الجمعة والعيدين صلى خلف من أدركت وأما سائر ذلك فأنت مخير لا تصل الا خلف من تثق به وتعلم أنه من أهل السنة فاذا وقفت بين يدى الله فقل يارب حدثنى بهذا سفيان بن سعيد ثم خل بينى وبين ربى عز وجل.


ومن أقواله أيضا:

ما أعلم شيئا أفضل من طلب العلم بنية. [*]لو هم رجل أن يكذب في الحديث وهو في جوف بيته لأظهر الله عليه. [*]البدعة أحب إلى ابليس من المعصية المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منه. [*]طلبت العلم ولم يكن لى نية ثم رزقنى الله النية. [*]استوصوا بأهل السنة خيرا فانهم غرباء. [*]الاسناد سلاح المؤمن فمن لم يكن معه سلاح فبأى شىء يقاتل. [*]الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض. [*]قيل له: إلى متى تطلب الحديث قال: وأى خير أنا فيه خير من الحديث فأصير اليهان الحديث خير علوم الدنيا. [*]المال داء هذه الأمة والعالم طبيب هذه الأمة فاذا جر العالم الداء إلى نفسه فمتى يبرىء الناس.


[نماذج من مواعظه - رحمه الله-]
( الدنيا والآخرة)
قال سفيان: اعمل للدنيا بقدر بقائك فيها ، وللآخرةبقدر بقائك فيها
( احذر سخط الله)
احذر سخط الله في ثلاث
احذر أن تقصر فيما أمرك
واحذر أن يراك وأنت لا ترضى بما قسم لك
وأن تطلب شيئاً من الدنيا فلا تجده، أن تسخط على ربك
( زينة العلم)
قال سفيان: زينوا العلم بأنفسكم، ولا تزينوا بالعلم
( ثلاثة من الصب)
قال سفيان: ثلاثة من الصبر: لا تحدث بمصيبتك، ولا بوجعك، ولا تزكِ نفسك


محنته

عن عطاء بن مسلم قال: لما استخلف المهدى بعث إلى سفيان فلما دخل خلع خاتمه ورمى به اليه فقال: يا أبا عبد الله هذا خاتمى فاعمل في هذه الأمة بالكتاب والسنة فأخذ الخاتم بيده وقال: تأذن في الكلام يا أمير المؤمنين؟ وقال عبيد: قلت لعطاء: يا أبا مخلد، قال له يا أمير المؤمنين؟ قال: نعم قال: أتكلم على انى آمن؟ قال: نعم قال: لا تبعث إلى حتى آتيك ولا تعطنى شيئا حتى أسألك قال: فغضب من ذلك وهم به فقال له كاتبه أليس قد أمنته يا أمير المؤمنين؟ قال: بلى فلما خرج حف به أصحابه فقالوا ما منعك يا أبا عبد الله وقد أمرك أن تعمل بالكتاب والسنة؟ فاستصغر عقولهم ثم خرج هاربا إلى البصرة. قال ابن سعد: وطلب سفيان فخرج إلى مكة فكتب المهدى أمير المؤمنين إلى محمد بن إبراهيم وهو على مكة يطلبه فبعث محمد إلى سفيان فاعلمه ذلك وقال: ان كنت تريد اتيان القوم فاظهر حتى أبعث بك اليهم وان كنت لا تريد ذلك فتوار، قال: فتوارى سفيان فطلبه محمد بن إبراهيم وأمر مناديا فنادى بمكة: من جاء بسفيان فله كذا وكذا فلم يزل متواريا بمكة لايظهر الا لأهل العلم ومن لا يخافه قالوا: فلما خاف سفيان بمكة من الطلب خرج إلى البصرة فقدمها فنزل قرب منزل يحي بن سعيد القطان فقال لبعض أهل الدار أما قربك أحد من أصحاب الحديث؟ قالوا: بلى يحي بن سعيد قال: جئنى به فأتاه به فقال: أنا هنا منذ ستة أيام أو سبعة فحوله يحي إلى جواره وفتح بينه وبينه بابا وكان يأتيه بمحدثى أهل البصرة فيسلمون عليه ويسمعون منه وكان فيمن أتاه جرير بن حازم والمبارك بن فضالة وحماد بن سلمة ومرحوم العطار وحماد بن زيد وغيرهموأتاه عبد الرحمن بن مهدى ولازمه فكان يحي وعبد الرحمن يكتبون عنه تلك الأيام. ولما تخوف سفيان أن يشهر مقامه بالبصرة قرب يحي بن سعيد قال له: حولنى من هذا الموضع فحوله إلى منزل الهيثم بن منصور الأعرجى من بنى سعيد بن زيد مناة بنى تميم فلم يزل فيه فكلمه حماد بن زيد في تنحيه عن السلطان وقال: هذا فعل أهل البدع وما تخاف منهم فأجمع سفيان وحماد على أن يقدما بغداد.



وفاته

قال ابن المدينى: أقام سفيان في اختفاؤه نحو سنة وقال ابن المهدى: مرض سفيان بالبطن فتوضأ تلك الليلة ستين مرة حتى اذا عاين الأمر نزل عن فراشه فوضع خده بالأرض وقال: يا عبد الرحمن ما أشد الموت ولما غمضته وجاء الناس في جوف الليل وعلموا وقيل: اخرج بجنازته على أهل البصرة بغتة فشهده الخلق وصلى عليه عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر الكوفى بوصية من سفيان لصلاحه وكان موته في شعبان سنة احدى وستين ومائة.[list][*]قال أبو أسامة: لقيت يزيد بن إبراهيم صبيحة الليلة التى مات فيها سفيان فقال لى: قيل لى الليلة في منامى:مات أمير المؤمنين، فقلت للذى يقول في المنام: مات سفيان الثورى؟ قال: نعم. [*]قال يوسف بن أسباط: رأيت الثورى في النوم فقلت: أى الأعمال وجدت أفضل؟ قال: القرآن، فقلت: الحديث، فحول وجهه. [*]قال مصعب بن المقدام: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم في النوم آخذا بيد سفيان الثورى وهو يجزيه خيرا. [*]قال أبو سعيد الأشج: حدثنا إبراهيم بن أعين قال: رأيت سفيان بن سعيد فقلت: ما صنعت؟ قال: أنا مع السفرة الكرام البررة.










</h2></h2></h2>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shapap.jordanforum.net
 
الامام سفيان الثوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتعايش اليوم مع أبو سفيان بن الحارث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب العرب :: منتدي المنوعات :: عمالقه علي مر التاريخ-
انتقل الى: